إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2011

الشقيري يسأل سعوديين في «تويتر»: هل توافقون أن تعملوا «زبالين» ؟!


أحمد الشقيري.

لم يتوقع مقدم البرنامج الرمضاني «خواطر» أحمد الشقيري، أن يكون «التصويت» الذي دحرجه في «تويتر»، موضع سخط ونقمة، من متابعين له، وجدوا في بادرته ازدراءً فجّاً، ومحاولة «باردة» لصناعة عالم مثالي لا يوجد إلا في مخيلة الشقيري «الإعلامي» وليس «الإنسان».صوّت برأيك حول عمل المواطن عامل نظافة»، كان هذا هو التصويت الذي أدرجه الشقيري على حسابه في «تويتر» وصار مثار «زعل» و«جدل»، حملته الإجابات على أكتافها، حتى وضعته وجهاً لوجه أمام مبتغيها، الشقيري نفسه، فكتب سطام بن إبراهيم: «يا أخي بلدنا الأغنى عالمياً وتريد منا أن نشتغل عمال نظافة؟!، هل انتهت الوظائف حتى نمتهن هذه الوظيفة؟!، لماذا لا تجرّب أنت أن تعمل بها؟!».

وهو السؤال الذي رد عليه الشقيري بسؤال آخر: «لماذا هذا الأسلوب في الحديث؟ هو مجرد تصويت لتبادل الأفكار بين الناس بكل ود واحترام متبادل».

بثينة منصور هي أيضاً ضد فكرة الشقيري تماماً: «تطلب منا أن نثور على أنفسنا، وفي آخر الأمر تصبح نتيجة هذه الثورة العمل «زبالين»، يبدو أنك تسمع بالثورة»، ثم أضافت عبارة «ساخطة»: «الخطأ ليس خطأك وإنما خطئي، لأنني أتابعك». فهدأها أحمد بقوله: «لا تزعلي نفسك»، وأضاف: «موضوع يتكلم عنه الناس ففتحته للنقاش مع كل الاحترام لكل الآراء».

وعلى وتيرة الغضب ذاتها كتب سلطان الرويلي: «لا أحد يتقبل أن يزوجني ابنته لأني زبال!»، ثم كتب عبارة جديدة تنضح حدةّ: «من خلف الشاشة كأنك المعلم ولكن إذا «كلمناك» فأنت مجرد فيلسوف جن جنونه من تطورات الدول الأخرى»، ليعاجله أحمد برد سريع: «ماني معلم ولا فيلسوف ولا مجنون بأحد عزيزي.. مجرد أفكار للنقاش بود واحترام».

محمد العتيبي لا يرى مبرراً لطرح مثل هذا التصويت، وكتب بلهجة عامية: «يا أخ أحمد أعتقد ما له داعي التصويـــــت من أساسه».

تصويت أحمد الشقيري على "تويتر" شهد جدلاً.
أما سعد عبدالكريم فيرى أن «أي مهنة في العالم لا تعتبر دونية إلا المحرمة منها لكن أن يعمل أبناء الثروة في مهن يستطيعون العمل بأفضل منها فهو الواجب لهم». خالد الوابلي لا يجد عيباً في المهنة «وإنما العيب هو كيفية معاملة من يمتهن هذه المهنة من شركاتهم. والمشـــــــــــــكلات التي تأتي بسبب المعاملة».

مدير المركز الإعلامي بنادي الشباب الصحافي طارق النوفل باغته بسؤال ملغوم: «هل تمنيت يوماً أن يعمل أحد أبناؤك عامل نظافة؟ من جوابك ستعلم النتيجة». لكن الشقيري لم يصمت عن الإجابة، فكتب: «حقاً أقول لك لو عمل يوسف أو إبراهيم عمال نظافة لأي سبب كان. فلن أمانع ولن أستحي من ذلك أبداً». وهي الإجابة التي وجد فيها كثيرون ادعاء للمثالية، خصوصاً أن المذيع الشهير ميسور الحال.

وبعد شد وجذب بين الشقيري ومتتبعيه في «تويتر»، طرح هذا السؤال، لتخفيف سخونة النقاش: «هل تعتقد لو كان الراتب جيداً والمعاملة حسنة قد تتغير نظرة المجتمع؟»، فأجابته لولا خالد بقولها: «أكيد، أهمية الوظيفة مرتبطة بمقدار الراتب، لا شيء آخر».. وفي صفها وقف عبيد العمري، الذي كتب: «من قال إن العمل عيب؟!، ولكن نريد أن يكون الحد الأدنى لرواتبهم 5 آلاف ريال ويكون لهم تأمين صحي وبدلات سكن وتلوث».
ASSASA 314.jpg
ناصر بتال يرى أنه «لا توجد هنالك وظيفة أنبل من رجل يقضي وقته في تنظيف بلاده»، ويستطرد: «من المفترض أن نقضي إجازاتنا في تنظيف الصحراء وزراعة الأشجار البرية»، وليس ببعيد عنه فهد البصري الذي يقول: «صدقني لو يعمل أبناء الوطن في هذه المهنة، 90 في المئة من الشعب سيحافظون على النظافة لمساعدة أبناء بلادهم، وتكون العملية مشتركة».. أما من سمى نفسه بـ «الصامت»، فكتب: «أن كان بلدي فقيراً لا يستطيع خلق وظيفة أفضل ووفر لي تعليماً مميزاً وأنا فرطت فنعم أوافق أما غير ذلك.. فلا».

ليقفل الشقيري ملف التصويت الساخن باستنتاج قائم على ما أفرزته الإجابات: «يظهر من التعليقات أن الاعتراض الأساسي ليس على الوظيفة نفسها ولكن على ضعف الراتب وسوء بيئة العمل، إضافة إلى أن التركيز على ملء وظائف أخرى قبل هذه أولى».

--------------------------

المصدر: الحياة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق